الأحد، 15 مايو 2011

أثر ثلاثة متغيرات بنيوية للمسألة اللفظية على قدرة طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظة جنين على حل مسائل فيزيائية لفظية .


 ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إستقصاء  أثر  ثلاثة  متغيرات مرتبطة ببنية المسألة  الفيزيائية  اللفظية ،  هي : متغير  إعتماد متطلباتها على بعضها البعض ( متطلبات غير معتمدة ، متطلبات معتمدة ) ، وعدد متطلباتها ( متطلب ، متطلبان  ، ثلاثة متطلبات )  ،  وعدد خطوات حل كل متطلب ( خطوة ، خطوتان ، ثلاث خطوات ) على قدرة طلبة الصف العاشر الأساسي  في محافظة جنين على حل  المسائل الفيزيائية اللفظية في موضوعي الكهرباء الساكنة ،  وأثري التيار الكهربائي الحراري والكيميائي .
تكون  مجتمع  هذه الدراسة من طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة جنين للعام الدراسي (1997/ 1996 ) . أما عينة هذه الدراسة ، فقد تكونت من (280) طالبا وطالبة ((140) طالبا ، (140) طالبة)) من طلبة مجتمع الدراسة  موزعين في  (12)  شعبة منها ( (7) شعب للذكور ، (5) شعب للاناث ) .
وإستخدم لأغراض هذه الدراسة  أختبار  تحصيلي من إعداد الباحث تكون من  نموذجين ،  نموذج (ا)  مسائله ذات متطلباتها غير معتمدة على بعضها البعض  بتمطلب  واحد أو متطلبين  أو ثلاثة  متطلبات  ويتضمن نموذج حل كل متطلب منها خطوة واحدة أو خطوتين أو ثلاث خطوات ، ونموذج (ب) مسائله ذات متطلبات معتمدة على بعضها البعض  متطلب  واحد  أو متطلبين  أو  ثلاثة  متطلبات ، ويتضمن  نموذج حل  كل متطلب منها خطوة واحدة أو خطوتين أو ثلاث خطوات . ثم  وزع  الباحث  نموذجي الاختبار  التحصيلي في كل  شعبة  من  شعب  عينة هذه الدراسة ، بحيث يسلم (  50 %) من طلبة كل شعبة أحد النموذجين بشكل عشوائي .
وتم  التأكد من صدق  الاختبار عن طريق عرضه على لجنة  محكمين  ،  أما  معامل  ثباته  فقد حسب  من  معادلة كرونباخ ألفا  فبلغت قيمته ( 0.85 ) للنموذج (ا) ، و(0.89)  للنموذج (ب) . وإستخدم تحليل التباين الثلاثي على التصميم  العاملي ( 3*3*2 )  ،  وتحليل  التباين  الثنائي  على  التصميم  العاملي (3*2) ، إضافة إلى إختبار (ت) ، وإلاختبار البعدي شيفيه( Scheffe ) لكشف دلالة الفروق بين المتوسطات حيث لزم الأمر .
أظهرت نتائج هذه الدراسة تدنيا ملحوظا في  قدرة طلبة الصف  العاشر  الأساسي على حل المسألة الفيزيائية اللفظية في  موضوعي  الكهرباء  الساكنة  ،  وأثري  التيار  الكهربائي  الحراري  والكيميائي . كما  أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لأداء الطلبة على الإختبار التحصيلي التالي :
   ·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( a = 0.01)  بين متوسطي أداء الطلبة على الإختبار التحصيلي يعزى لإعتماد
متطلبات المسألة على بعضها البعض ، لصالح المسائل ذات المتطلبات غير المعتمدة على بعضها البعض .
   ·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( a = 0.01 )  بين متوسطات أداء الطلبة على الإختبار التحصيلي يعزى لعدد
متطلبات  المسألة ، وكان الفارق لصالح المسائل ذات المتطلب الواحد .
   ·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a  = 0.01 )  بين متوسطات أداء الطلبة على الإختبار التحصيلي يعزى لعدد خطوات حل كل متطلب ، وكان الفارق لصالح المسائل التي يتضمن نموذج حل كل متطلب خطوة واحدة.
   ·   وجود  فروق ذات  دلالة  إحصائية ( a = 0.01 )  بين متوسطات  أداء الطلبة على الإختبار  التحصيلي  يعزى للتفاعلات الثنائية والتفاعل الثلاثي بين المتغيرات البنيوية الثلاثة لهذه الدراسة .
   ·   لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.01) بين متوسطي  أداء الطلبة على الإختبار  يعزى لجنس الطالب .
   ·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.01) بين متوسطات أداء الطلبة على الإختبار التحصيلي يعزى لمستوى قدرة الطالب الفيزيائية ، وكان الفارق لصالح مستوى القدرة الفيزيائية المرتفع .
   ·   لا يوجد فروق ذات دلالة  إحصائية  (a  = 0.01)  بين  متوسطي  أداء  الطلبة  على الإختبار التحصيلي يعزى للتفاعل بين جنس الطالب ومستوى قدرته الفيزيائية.
وفي ضوء نتائج هذه  الدراسة يوصي الباحث بتضمين كتب الفيزياء المقررة نوعا من المسائل  الفيزيائية اللفظية ذات المتطلبات غير المعتمدة على بعضها البعض ،  ومسائل ذات متطلب  واحد على أن يتضمن  نموذج حل كل متطلب خطوة واحدة ، مع إعطاء  موضوعي  الكهرباء  الساكنة  وأثري التيار  الكهربائي  الحراري  والكيميائي  الإهتمام  الكافي  . كما يوصي الباحث الباحثين بإجراء دراسات مشابهة  على صفوف أخرى ، وموضوعات أخرى متنوعة في الفيزياء للوقوف على مدى قدرة الطلبة على حل مسائلها الفيزيائية اللفظية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق